وزير الكهرباء يتابع خطة تشغيل الشبكة واستعدادات الصيف لضمان استقرار التغذية

 


عقد محمود عصمت اجتماعًا موسعًا مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة وقطاعي إنتاج ونقل الكهرباء، بحضور عدد من مسؤولي القطاع، لمتابعة خطط التشغيل واستعدادات الشبكة القومية لمواجهة زيادة الأحمال خلال فصل الصيف.


 


اجتماع موسع لمتابعة كفاءة محطات التوليد وتأمين التغذية الكهربائية خلال الصيف


 


وتناول الاجتماع مراجعة أنماط التشغيل الجديدة، وخطط دمج مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، إلى جانب متابعة الإجراءات المتخذة لتحسين كفاءة محطات توليد الكهرباء وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة.


 


كما ناقش الوزير مرونة تشغيل الوحدات داخل محطات الإنتاج، وآليات التنسيق المستمر بين المركز القومي للتحكم في الطاقة والمحطات المختلفة، بما يضمن سرعة التعامل مع المتغيرات والحفاظ على استقرار الشبكة الكهربائية على مدار الساعة.


 


خطة تشغيل جديدة لتعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة وخفض استهلاك الوقود الأحفوري


 


وشملت المناقشات مراجعة احتياطيات الوقود بالمحطات، وخطط التشغيل الهادفة إلى تعظيم العائد من وحدة الوقود وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، فضلاً عن متابعة الجدول الزمني لإضافة قدرات جديدة من مشروعات الطاقة المتجددة وزيادة مساهمتها في منظومة الكهرباء.


 


وأكد وزير الكهرباء وجود تنسيق دائم مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتأمين احتياجات محطات التوليد من الوقود المكافئ، مشددًا على أهمية رفع درجة الاستعداد ومتابعة معدلات الاستهلاك والأحمال اليومية لضمان استمرارية التغذية الكهربائية دون انقطاع.


 


مراجعة أنماط التشغيل واحتياطيات الوقود لضمان استقرار التيار الكهربائي


 


وأوضح عصمت أن المركز القومي للتحكم والتحكمات الإقليمية يلعبان دورًا محوريًا في إدارة الشبكة الموحدة، مشيرًا إلى استمرار المتابعة اللحظية لكافة المستجدات، ومؤكدًا أن الشبكة القومية للكهرباء تمتلك القدرة الكافية على مستوى الإنتاج والنقل والتوزيع لتلبية احتياجات مختلف القطاعات وضمان استقرار الخدمة.


جميع الحقوق محفوظة لموقع الخبر الاقتصادي