كتاب " مُشكِلاتُ الحضَارة و شُرُوط النهضَة "
أصدرت مكتبة الإسكندرية طبعة جديدة من كتاب " مُشكِلاتُ الحضَارة و شُرُوط النهضَة " للمفكر الإسلامي الكبير مالك بن نبي، و ذلك في إطار مشروع ((إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامي الحديث في القرنين الثالث عشر و الرابع عشر الهجريين/التاسع عشر و العشرين الميلاديين)).
المشروع -الذي تنفذه مكتبة الإسكندرية- نبعت فكرته "من الرؤية التي تتبناها المكتبة بشأن ضرورة المحافظة على التراث الفكري و العلمي في مختلف مجالات المعرفة، و المساهمة في نقل هذا التراث للأجيال المتعاقبة تأكيداً لأهمية التواصل بين أجيال الأمة عبر تاريخها الحضاري"، وذلك كما أوضح الدكتور إسماعيل سراج الدين في تقديمه لسلسلة إصدارات المشروع، و يضيف سراج الدين "لقد وجدنا أن من أوجب مهماتنا و من أولى مسئولياتنا في مكتبة الإسكندرية أن نسهم في توعية الأجيال الجديدة من الشباب في مصر، وفي غيرها من البلدان العربية و الإسلامية، و غيرهم من الشباب المسلم في البلاد غير الإسلامية بالعطاء الحضاري للعلماء المسلمين في العصر الحديث، خلال القرنين المشار إليهما على وجه التحديد".
و يعد اختيار القرنين الثالث عشر و الرابع عشر الهجريين/التاسع عشر و العشرين الميلاديين على وجه الخصوص رغبةً من المكتبة في تصحيح الانطباع السائد بأن الإسهامات الكبيرة التي قام بها المفكرون و العلماء المسلمون قد توقفت عند فترات تاريخية قديمة، و لم تتجاوزها. و حيث الحقائق الموثقة تشير إلى غير ذلك، و تؤكد أن عطاء المفكرين المسلمين في الفكر النهضوي التنويري إنما هو تواصل عبر الأحقاب الزمنية المختلفة، بما في ذلك الحقبة الحديثة و المعاصرة التي تشمل القرنين الأخيرين.
مالك بن نبي هو أحد أنبغ المفكرين العرب و المسلمين، ولد عام 1905م في مدينة قسنطينة شرق الجزائر، واجه في طفولته ظروفاً صعبة للغاية، منها ضعف بصره الذي عانى بسببه طوال فترة تعليمه في المدرسة، سافر إلى فرنسا في تجربة غير موفقة بمجرد حصوله على شهادة الثانوية العامة، فعاد و اشتغل متطوعاً في المحكمة الشرعية، و بعد أربع سنوات عاد إلى فرنسا لاستكمال دراسته، و تخرج مهندساً كهربائياً من معهد البوليتيكنيك عام 1935م و فشل في الحصول على عمل ملائم في فرنسا فتوجه إلى مصر. كان هاجس الدراسة الأزهرية يسكن مالك بن نبي، و قد تعمق فيها، و كانت البداية في ذلك عند استقباله في باريس وفداً من علماء الأزهر جاء إلى جامعة السوربون لإعداد شهادات الدكتوراه، و كان من بينهم الشيخ محمد عبد الله دراز. و كان مالك بن نبي يطلع من خلالهم على أحوال الشرق الفكرية و السياسية، كما كان يعلمهم الفرنسية. و يعتبر مالك بن نبي نفسه أحد أعضاء حركة الإصلاح، و كان أيضاً قريباً جداً من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي كان يرأسها الإمام عبد الحميد بن باديس رائد النهضة الإصلاحية في الجزائر.
يلخص كتاب "شروط النهضة" المشروع الفكري لمالك بن نبي، هذا المشروع الذي ينظر إلى ظاهرة الاستعمار كمعوق للنهضة من منطلق ذاتي شجاع يحمل النفس مسئوليتها، فيقول مالك "لكي لا نكون مستعمرين يجب أن نتخلص من القابلية للاستعمار"، إذ يؤمن بان تصحيح الذات و بناؤها هو المدخل الرئيس لأية نهضة. و يشير في مقدمة كتابه إلى محورية الفكرة الدينية في صناعة التاريخ و في التغيير الاجتماعي حيث يتضح لقارئ الكتاب أن مالك بن نبي يبدو فيه كعالم اجتماع متملكاً لأدوات التحليل الاجتماعي، و على دراية واسعة بتفاصيل العلاقات الاجتماعية و المعرفة التاريخية في جزئياتها و كلياتها.
قسم مالك بن نبي كتابه إلى بابين رئيسيين: الباب الأول بعنوان "الحاضر و التاريخ"، و الثاني بعنوان "المستقبل"، و استهل الباب الأول بأنشودة رمزية عبارة عن رسالة إلى صديق يؤكد فيها أن طريق النهضة يكون بانتصار الأفكار و التحرر من مشاكل التخلف و الجهل. و في الباب الثاني من الكتاب يرسم مالك بن نبي طريقاً للمستقبل، و تصحيح المسار من أجل النهضة و اليقظة و الإصلاح. و جدير بالذكر أن مصطلح "الحضارة" هو أكثر المفاهيم رواجاً في مشروع مالك بن نبي حتى أصبح يعرف به من دون غيره من المفاهيم المتداولة في ذلك الوقت. حيث اهتم مالك بالحضارة و مشكلاتها، إذ يرى أن تقدم أي مجتمع مرتبط بفهم العوامل التي تبني الحضارة أو التي تهدمها.
يُذكر أن الكتاب من تقديم الباحث الأكاديمي المغربي الدكتور محمد همام أستاذ الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.